القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الفلورايد | What is fluoride

معلومات عن الفلورايد | What is fluoride
ماذا يعني الفلورايد (Fluoride) هذا السؤال الذي يخطر في عقل الكثيرين الاجابه هي أنه عباره معدن يساعد في عملية بناء العظام والأسنان ماذا عن استهلاك الفلورايد بكمية كبيرا، هل يمكن أن يضر بصحتنا وما هي الكمية الموصى بها من الفلوريد للاعمار المختلفة.

ماهو الفلورايد

أن الاستهلاك الزائد من هذا المعدن يمكن أن  يؤدي في بعض الاحيان مع مرور الوقت أثناء الطفولة الى حدوث تغييرات في بنية الأسنان والعظام. لهذا السبب يجب عليك أن تكون حذر جدآ عندما تحدد الجرعة المناسبة لك من الفلوريد في المياه التي تشربها , وخصوصآ للأطفال فأن الجرعة المناسبة من الفلورايد للأطفال تساعد في تحسين صحة عظامهم وأسنانهم ،ولا ينصح بالافراط في استهلاكه ايضآ فهذا يجعل تأثيره سلبيآ.

في سنة 1997 ، اعلنت لجنة الغذاء والتغذية التي تتبع الأكاديمية الوطنية للعلوم بأنها قامة بتحديث توصياتها بشأن استهلاك الجرعة المناسبة من الفلورايد . ومع الأسف فأن لجنة الخبراء لديها نقص في البيانات اللازمة لتحديد الجرعة المناسبة من الفلورايد اليومي الموصى به ,لكن مع ذالك قد توصلت الي نتائج جيده بشأن الاستهلاك المعقول والمتوازن بعض الشئ لهذا المعدن لذالك تم تحديد تناول الفلوريد  للرضع من 7 أشهر فصاعدآ استنادآ إلى الكمية التي قللت ألى أقصى حد من وجود تسوس الأسنان في مجموعة من الأفراد الأصحاء الذين اقيمة عليهم هذه التجربة دون أن تتسبب في تأثير غير ايجابي لهم, بالنسبة للرضع حتى عمر 6 أشهر ،فقد قام الباحثون بأحتساب متوسط ​​مستوى الفلوريد اليومي الذي يتلقاه الطفل الذي يرضع من حليب الأم خلال الـ 6 أشهر الأولى من عمره.


مصادر الفلورايد 

أنه معدن متوجود في الماء الذي نشربه يوميآ بشكل طبيعي ، ولا يتم أضافته ألى الماء بشكل مصطنع ، حيث أن الفلوريد الطبيعي يأتي من التربة التي تسربت من خلالها المياه ، على عكس الفلورايد المضاف يدويآ الي بعض انواع المياه المعدنيه أثناء عملية الفلتره لزياده من جودة هذه المياه, عند اختيارك للمياه المعدنية ننصح بقراءة الملصق ومعرفة أن كانت تحتوي هذه المياه على الفلورايد ام لا.

اضرار الفلورايد

أن استهلاك جرعات عالية من الفلوريد في مياه الشرب لفترة طويلة ، في نظام غذائي ، أو بسبب أن يقوم الاطفال بابتلاع معجون الأسنان وهذا الأمر يحدث احيانآ من ما قد يؤدي الي  التسبب في تسمم هذا الطفل الذي قام بابتلاع المعجون لقمع اضراره ، يجب أن نقوم باستهلاكه بشكل متوازن عن الطريق استشارة الاطباء المتخصصين في هذا الأمر.

نصائح


  • يجب علينا أن نكون حذرين عندما نقوم  بأعطاء المراهم التي تحتوي علي معدن الفلورايد للرضع والأطفال الذين لا يعرفون كيف يقومون  بالبصق بشكل جيد وهذا سوف يتسبب بأن يقوموا بابتلاع المرهم,


  • في حال قام الطفل بتناول كمية كبيرة من معدن الفلوريد أو قام بابتلاع معجون الأسنان بكميات قد تسبب خطورة شديده ، ننصح في هذه الحالة بالسقي للطفل مع كوب ونصف فقط من الحليب ومساعدته علي أن يقوم بالتقيء وسرعة احضار الطبيب أو أخذ الطفل الي طبيب مختص في اسرع وقت ممكن قبل تدهور الاحوال.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي المقال