القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم فوائد فاكهة دراغون بتايا فاكهة التنين

اهم فوائد فاكهة دراغون بتايا فاكهة التنيناهم فوائد فاكهة دراغون بتايا فاكهة التنين


ما هي فاكهة التنين

بدأت اسطورة فاكهة بتايا او فاكهة التنين , بانتشار خبر عن وجود تنين  في جبال أمريكا الوسطى ،وعرف هذا التنين بحبه الشديد للمكان الذي يعيش فيه وأنه يغضب عندما يقترب أحد من هذا المكان .ولكن في يوم ما كان هناك تاجر يتجول في نفس المكان المتواجد يه منزل التنين، عندها رأه التنين وغضب بشده واطلق من فمه السنه من النار. حتا أنه احرق الارض الأرض التي تحيط بالتاجر ، ولكن ظهرت علي تلك الارض فاكهة  أرجوانية زاهية وهي فاكهة دراغان. ثم بدأ التاجر بالتقاط تلك الفاكهة ولكن بسرعه شديده ثم قام بالهرب , وعندما وصل الي البيت قام بتناولها كي يستكشف طعمها.وقيل أنه عندما استيقظ في صباح اليوم التالي وجد قوى غريبة في جسده تشبه قوة التنين وهذا بسبب الفوائد الصحية للفاكهة التنين، وهو من اطلق عليها اسم ثمرة دراغان  وتلك قصه خرافيه طبعآ لكنها جزء من عشق بعض الناس لتلك الفاكهة الصحية التي هي في الاصل اسمها فاكهة بيتيا،  

 معلومات عن فاكهة التنين

تتميز هذه الفاكهة  بنكهة حلوة المذاق، وكما ذكرنا انها تعرف ايضآ بـ فاكهة بتايا. تنتمي هذه الفاكهة الى عائلة الصبار جنوب الصبار في امريكا الوسطى. وتتميز بألوانها الجميله مثل الوردي والارجواني . لكن عندما نقوم بعصر تلك الفاكهة نجد أن عصيرها يحمل اللون الأبيض ونجد ايضآ الكثير من البذور السوداء المتخالطة معه . ونجد أن 100 جرام من هذه الفاكهة يحتوي على - 3 جرام الياف - 87 - ج رم ماء - و 1.1 جرام بروتين  - وفيتامين B2 بكمية 0.16 ملغ - 20.5 مل غ من فيتامين C  - 8.5 ملي غ من الكالسيوم - و 22.5 ملي من مادة الفوسفور - 1.9 ملي غ من مادة  الحديد

1 - تحافظ على بشرتك صحية ومشرقة 

تحتوي فاكهة التنين علي  فيتامينات ومعادن ، بالإضافة احتوائها علي نسبه عاليه من الماء ، من الفيتامينات التي تحافظ  على بشرتك صحية هي فيتامين C ، أحد مضادات الأكسدة ، المساعده  في الحفاظ على صحة البشرة ونسبة  رطوبتها من الداخل وهذا بفضل قدرتها علي منع الجذور الحرة ومنع الذي تسببه لجسم الانسان. بالإضافة إلى قدرة هذا الفيتامين أيضآ علي علاج الحروق التي تسببها اشعة الشمس وظاهرة حب الشباب ويقوم بعلاج وترطيب البشرة الجافه ، من ما يؤكد لنا اهمية فاكهة بتايا للحفاظ علي بشرتنا.

2 - تحسن اداء الجهاز الهضمي

 هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي  ،لذالك ننصح بتناول ( فاكهة دراغون ) الغنية بالألياف والتي تساهم في تحسين حالة الامعاء  والجهاز الهضمي بشكل عام ، بالاضافة الي تسهيل عملية هضم الأغذية في الجهاز الهضمي. عن طريق تنظيم وظائف الأمعاء بمساعدة الألياف الغذائية المتواجده في  فاكهة (Pitaya) , وتساعد ايضآ على منع التعرض لحالات الأمساك ،  بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا للدراسات التي أجريت في تايلاند علي  فاكهة دراغون وقد اثبتت الدراساة أنها تشجع النباتات المعوية  البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي المسؤولة عن عمل بيئة محيطه عالية الحموضة في داخل الأمعاء لتقليل فرص الإصابة بالبكتيريا المسببة للأمراض.

3 - تزيد من قوة العظام وصحتها

من الطبيعي عندما يتقدم الانسان في العمر أن تضعف قواه وتصبح عظامه أضعف, لكن النساء يكونون هم الاقرب للاصبة بهذا الامر. وننصح أن اردت الحفاظ علي العظام وقوتها لأكبر وقت ممكن وتقليل فرص الاصابة بالالتهابات المفصلية ، يجب أن تستسمر فوائد فاكهة بتايا لتحسين صحة عظامك. وتعتبر هذه الفاكهة أحد أكبر مصادر الكالسيوم  . الذي يساهم في تعزيز قوة العظام بشكل رائع . وفقا لدراسة التي اجرتها جامعة تفتس ، وما اظهرته هذه الابحاث هوا  أن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم والخضروات الغنية بالفواكه يساهم بشكل كبير جدآ في تقوية العظام. وتم اجراء ابحاث في جامعة أرشيز بتركيا ، واثبتت تلك الابحاث أن المغنيسيوم الموجود في ثمار فيتايا يفيد العظام ويسهم في تحسين عملية بنائها.

4 - تقمع السرطان

بالاضافة الي فيتامين C وقدرته على تحسين وظائف جهاز المناعة ، فأن  فاكهة التنين غنية بمواد مضادة للأكسدة مثل الكاروتين والليكوبين. التي تمتاز بقدره عاليه في تقليل فرصة الاصابة بسرطان البروستاتا ويمنع ايضآ تطور الخلايا السرطانية الأخرى ، بالأضافة الي علاج وتقليل الأورام. تم اثبات أن تناول الفواكه والخضروات مثل فاكهة بتايا التي تحتوي علي بالليكوبين ، و ممارسة  الرياضية بشكل مستمر ، يقلل بشكل كبير جدآ  من نسبة الإصابة بمرض سرطان البروستاتا وهذا بواسطة الدراسة التي أجريت في ماليزيا.

5 - تفيد القلب 

تناول فاكهة دراغون يحسين بالطبع صحة القلب وهذا يرجع الي قدرتها الكبيرة جدآ علي خفض مستوي الكوليسترول السيئ -LD- مع تحسين الكوليسترول الجيد -HDL- وهذا يعود الي محتوى الدهون النباتية الموجودة في هذه الفاكهة الغريبة ، وتشير دراسة أجريت في جامعة العلوم الماليزية إلى أن استهلاكها يقلل من نسبة الأصابة بأمراض القلب ويخفض من ارتفاع ضغط الدم. وهذا لأن الدهون الموجودة في فاكهة دراغون تساعد في تقليل نسبة المعاناة من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

6. تساعد على منع مرض السكري

وكما ذكرنا سابقآ إن فاكهة دراغون غنية بالألياف , ما يجعلها ذات اهمية على استقرار مستويات السكر في الدم. ووجدت  الدراسة نفسها التي أجرتها جامعة العلوم الماليزية بأن فاكهة Pitaya)) لها تأثير كبير على الإجهاد التأكسدي الناجم عن تصلب الشرايين لدى الفئران المصابة بالسكري. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط استهلاك فاكهة التنين  بانخفاض مستويات السكر في الدم ، ووجدت الأبحاث التي أجريت في الجامعات في تايلاند أن المراحل المبكرة من مرض السكري تسوء عند الأشخاص الذين لم يقوموا بتناول فاكهة دراغون. هذا يشير إلى أن الاستهلاك اليومي المنتظم لهذه الفاكهة الغير طبيعية يمكن أن يكون مفيدآ في قمع مرض السكري وزيادة نسب القدره في التغلب عليه.

7 - غنية بالألياف الغذائية 

الألياف هي عباره عن كربوهيدرات عسر الهضم ولديها فوائد صحية لا حصر لها. الاستهلاك اليومي الموصى به  من الألياف  هو 25 غراما يوميا للنساء و 35 غراما يوميا للرجال.فاكهة بيتايا غنية بـ 3 غرامات من الألياف لكل 100 غرام من الفاكهة، وبرغم قدرة الألياف المعروفة باسم حرس الجهاز الهضمي، وتظهر الدراسات المختلفة أيضا مدي فعاليتها لقمه مرض السكري من النوع 2، بالضافة ألي حماية ضد أمراض القلب  و المحافاظة على الوزن المناسب لصحة الجسم .

8 - تقوي الجهاز المناعي

من المعروف أن فاكهة التنين غنية بفيتامين C ، المضاد  للأكسدة ورغم ذالك، لديه القدرة ايضآ علي المحافظة على نظام المناعة لدي الانسان, ومع وجود الفيتامينات الاخري مثل B1 + B2 + B3 + الكالسيوم + الفوسفور + الحديد +البروتين والألياف يساعد في تحسين وظائف المناعة. فيتامين C والكاروتين المتواجدان في هذه الفاكهة يساعدان علي  تقوية الجهاز المناعي وزيادة التحصين من الأمراض المعدية والوباء عن طريق حماية خلايا الدم البيضاء ، وقد اثبت ذالك من خلال بحث أجري في جامعة في ولاية واشنطن و جامعة أوتاجو في نيوزيلندا . تهاجم خلايا الدم البيضاء الموجودة في نظام المناعة لدينا المواد الضارة ، ويمكن لمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C والكاروتينات ابادة الجذور الحرة وحماية خلايا الدم البيضاء من الانهيار.

9 - ترفع نسبة الحديد في الجسم

تعد فاكهة بتايا من أحد بعض الفواكه والقليلة ايضآ التي يمكن أن تحتوي على الحديد. وللحديد اهمية قصوه  لدعم مناطق الجسم بالأكسجين الذي تحتاجه تلك المناطق, مع تحسين تقسيم الطعام الذي نتناوله إلى طاقة, ومع هذا فأكثر الاشخاص لا يتناولون الكمية المناسبة من الحديد ، وهذا وفقًا للبحث الذي أجري حول هذا الموضوع ، فأن 30%  من الاشخاص في كل انحاء العالم يعانون من نقص الحديد. ولتجنب هذا الأمر فعلينا تناول مجموعة واسعة من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والأسماك والبقوليات والمكسرات والحبوب وبالطبع فاكهة دراغون فأن هذه الفاكهة تحتوي على حوالي 25 % 100من الحديد في كل 100 جرام منها  لذالك ننصح بتناول من 1 الي 3 حباة من فاكهة التنين كل يوم
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي المقال