القائمة الرئيسية

الصفحات

10 فوائد للمانجو تم اكتشافها حديثآ

10 فوائد للمانجو تم اكتشافها حديثآ

في يوم من أيام الصيف شديدة الحرارة  أو في أحد ايام الشتاء البارد الممطر ، ليس هناك شيء أفضل لتحسين الحالة المزاجية من فاكهة المانجو . انها فاكهة استوائية  رائعه استحوذت على قلوب الكثيرين حول العالم ، وهنا أيضًا في الوطن العربي  شائعة جدًا ، حيث تأخذ الدول العربية مكانًا مشرفًا في نمو وتصدير هذه الفاكهة ، وكذلك في استهلاكها من قِبل البالغين والأطفال ، ولكن إلى جانب المذاق الذيذ والفريد لهذه الفاكهة ، فهي غنية بشكل كبير جدآ بالفيتامينات والمعادن المختلفة ومضادات الأكسدة ، مما يمنحها صفات صحية يجب ان تعرفها جيدًا. لذالك ، قمنا بوضع قائمة من الفوائد الصحية لـ فاكهة المانجو مكونه من 11 فائده والتي ستجعلك تفهم مدى أهمية وفائدة تناول هذه الفاكهة. 

1. يساهم في صحة الجلد

ربما تتفاجأ عندما تعلم أن فاكهة المانجو ترتبط ارتباطآ وثيقآ بالحفاظ على اشراق وصحة ونضارة البشرة ، مما يمكنك من تحسين مظهر بشرة الوجه الخاصة بك  وتوهجها من خلال إضافة هذه الفاكهة الصحية ذات الطعم اللذيذ إلى نظامك الغذائي المعتاد .لا تنحصر فوائد  تناول المانجو بإضافة لمعان على بشرتك فقط،  ولكن أيضا يساعد على توضيح ظلالها ومنع ظهور حبوب حب الشباب المزعجة. ويساعد المانجو ايضآ على تفتيح المسام المسدودة في البشرة ، ومن الاسباب الأكثر فعالية لمنع ظهور حب الشباب  هي التأكد من ابقاء المسام مفتوحة . لتقوم بذلك ، ومن الجميل انك لست مضطر لتناول المانجو كل يوم ، ولكن ببساطة قم بإخذ قشر ثمرة المانجو، وقم بوضع الجزء الداخلي للقشر على الجلد ، وانتظر لمدة 10 دقائق ثم قم بشطفه بالماء. وستحصل علي بشرة متجدده ومشرقه.

2. يساعد في تحسين أداء الدماغ 

تتميز فاكهة المانجو بأنها غنية بفيتامين ( B6 ) الفريد وهو  ضروري لزيادة وتعزيز قدرة العقل علي النشاط الدائم  وتحسين أداء الدماغ. ويساعد ايضآ فيتامين ( B6 ) في زيادة إنتاج  الناقلات العصبية بشكل جيد، مما يساعد في عملية  تحديد حالتنا المزاجية وتحسينها  ويقوم بضبط أنماط النوم التي تناسبنه. بالإضافة إلى ذلك ايضآ، تحتوي علي حمض  الجلوتاميكي الذي يساعد على تحسين نسبة التركيز ويساعد علي تقوية الذاكرة. لذالك يجب عليك إضافة المانجو إلى نظامك الغذائي اليومي، وبهذا يمكنك  ضمان الحفاظ علي لياقة وصحة دماغك وأعصابك لسنوات عديدة ، 

3. يحفز قوة المناعة في جسم الانسان

إن فاكهة المانجو غنيا أيضًا بالـ بيتا كاروتين ، يتمتع الكاروتينويد بفوائد صحية عديدة. مما يجعل هذا المكون يساعد في   في تقوية جهاز المناعة بشكل كبير جدآ  ويساهم ايضآ في تعزيز مقاومته لانواع للبكتيريا والسموم المتنوعة. لا داعي للقلق بشأن الإفراط في تناول فاكهة المانجو ، لأن فائض الـ بيتا كاروتين يحوله الجسم إلى فيتامين(  أ ) - أحد اهم مضادات الأكسدة التي توفر لجسم الانسان حماية وقمع  إضافي ضد الجذور الحرة التي بدورها تهدد بإلحاق الضرر بأنظمت جسمك الداخلية.

4. يقلل فرص الاصابه بالسرطان

تحتوي فاكهة المانجو على خصائص صحية عديده تقلل  من فرص الاصابة بأنواع السرطان المختلفة ، وذلك بسبب المكونات مثل فيتامين C والكاروتينات ، وحمض الأسكروبيك  ، علاوة على ذلك ، تحتوي فاكهة المانجو أيضًا على مضادات الأكسدة و العديد غيرها من المواد المميزه التي تجعل دورها فعالاً في الوقاية من مرض السرطان هناك مادة تدعي (Mangiprin )وهي مادة طبيعية موجودة في فاكهة المانجو تساعد الجسم على وقف نمو وتطور الخلايا السرطانية في الاعضاء مثل الكبد والقاولون ، وايضآ مادة البوليفينول - وهي تحتوي علي العديد من المركبات العضوية التي تزيد من فرص الجسد في التغلب على  سرطان الثدي وتقليل (الإجهاد التأكسدي ) وهي ظاهرة  مضرة تنشأ عندما تزيد إنتاجات العوامل المؤكسدة في جسم الانسان وفي الغالب ما تؤدي هذه الظاهرة إلى نمو السرطان وتطوره في الجسم.

5. يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم ويحصن من الاصابة بمرض السكري

كان يقال أن المصابين بمرض السكري يجب عليهم عدم تناول المانجو بسبب المذاق الحلو الذي تتميز به ، ولكن اثبتت الأبحاث الحديثة والمتقدمة حول هذا الموضوع قد أظهرت بأن هذا ليس بالأمر الصائب ( بل واظهرت العكس تمامآ )وأنه يمكن أن يكون المانجو بمثابة علاجً لمرض السكري ويساعد الجسم في ضيط مستويات ونسب السكري.و في أحد هذه الدراسات ، التي تم نشرها في سنة ( 2014 ) والتي اجرت الفحص علي ( 20 ) شخصًا يعانون من مرض السمنة ، وتم اثبات  أن اكل  نصف  فاكهة المانجو الطازجة باستمرار لمدة يوميًا لمدة ( 12 ) أسبوعًا يؤدي إلى انخفاض ملحوظ بنسبه كبيره  في مستويات السكر , وفقًا لأراء القائمين علي هذا البحث ، تم تأكيد حقيقة أن المانجو تحتوي في داخلها علي الكثير  من الألياف الغذائية الطبيعية، بالإضافة إلى مادة ( الـ مانجيبرين )، وهو مركب كيميائي ذات اهمية قصوه يوجد بشكل طبيعي في العديد من النباتات ، وقد ثبت أن له تأثير إيجابي على المرضى الذين يعانون من السكري من النوع ( 2).

6. يقوي الرؤية وصحة العين

أن العين البشرية تعتبر من أحد  أكثر الأعضاء حساسية وأهمية في جسم الانسان ، وفيما يتعلق بالحفاظ علي بصحة هذا العضو المهم ، فإن المانجو لها فائده واهمية كبيره . فهي تحتوي علي فيتامين ( أ) ، هو واحد من أهم الفيتامينات لحسن سير العمل في شبكية العين البشرية ، و يؤدي نقصه الي ضعف البصر ويمك العمى ايضآ في الحالات الشديدة. لذلك ، فإن تناول المانجو - الذي يحتوي أيضآ على هذا الفيتامين يحتوي أيضآ على بيتا كاروتين الذي يحسن من قدرات الرؤية للعين , بالإضافة إلى ذلك ، فإن المانجو  غني ( باللوتين وزاكسانثين ) وهذان الاثنان من الكاروتينات الرئيسية التي تساعد في بقاء صحة العين الجيدة ، وكذلك تحسن من قدرة منع الضمور البقعي , وهي ظاهرة تقوم بخفض جودة الرؤية للعين لكبار السن. 

7. يساعد في فقدان الوزن

قد تستعجب نعم المانجو يفقد الوزن، تم اثبات هذا. في دراسة أجريت في أحدي الجامعات الاسترالية وتدعي جامعة كوينزلاند ، والتي ركزت ليس فقط على محتوي الفاكهة الداخلي نفسه ، بل وعلي لحائها ايضآ ، اكتشف أيضآ أن لديها بعض القدرات التي لا تضاهى من حيث النظام الغذائي وفقدان الوزن. وقيل ان هذا السر يكمن في وفرة المواد الكيميائية النباتية المتواجدة  فقط على سطح الثمرة الخارجي ، وهي رواسب الدهون الطبيعية . بالإضافة إلى ذلك ، أثبت ابحاث أخرى أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف الغذائية ، تمامآ كما مثل المانجو ، يساعد بشكل غير عادي في إنقاص الوزن ، لدورهم الهام في الحد من تناول الطعام الزائد بشكل عام للانسان وبالتالي تعزيز تحسين النظام الغذائي. 

8. يساعد على منع الربو

للربو خواطر وعواقب قد تكون احيانآ بمثابة تهديد للحياة ، ولكن إذا قمت بتجميع الفاكهة مع بعض المانجو في وعاء وقمت بتناولها بشكل منتظم ، فمن الممكن أن  ينخفض ​​مستوى قلقك بشأن الربو. وذلك لأن المانجو غني  بفيتامين ( ج ) والذي يعد  وفقاً لدراسة نشرة في عام ( 2001)  كان له تأثير إيجابي وملحوظ بشكل كبير في علاج الربو. مما يحمس الكثيرين الي طلب المزيد من الاختبارات والأبحاث بشأن هذا الأمر، وهذا ساهم في تحسين ورفع المعنويات لأولئك المصابين بهذا المرض.  

9. يسهم في حسن سير الجهاز الهضمي

ومن المثير للاعجاب والدهشة ، بإن العديد من الألياف الغذائية المتواجدة في المانجو تحتوي علي العديد من الفوائد المذهلة، أحدها يكمن في قدرتها العالية على تطوير وتحسين عملية الجهاز الهضمي. يجعلنه تناول الألياف نحس بالشعور بالشبع لفترة اكبر، وايضآ فأنه يقمع الإمساك ، ويبقي القولون نظيفآ  ويساعد على سير العمل في المعده بشكل مثالي . بالإضافة إلى أن المانجو يحتوي على كمية من الإنزيمات الهامة جدآ  لسماح للجهاز الهضمي بهضم البروتينات وغيرها من المواد التي يمكن هضمها بشكل صحيح ، ومن الطبيعي ان يقوم هذا بتحسين هضم الفاكهة  بكل انواعها.

10. يحسن الحياة الجنسية ونوعية الحيوانات المنوية

قد يكون المانجو أحد الاسباب المحفزة لك لحب الحياة , وهذا لأنه يقوم بضخ الطاقة وتنشيط الحياة والعاطفة الجنسية لك. يحتوي المانجو علي فيتامين ( e )  الذي يعرف بأنه يزيد من الرغبة الجنسية. لاختلاطه بـ عنصر ( curten )  وهو عنصر من المانجو ، وهو يحسن أيضًا بشكل كبير من الخصوبة ويزيد من جودة الحيوانات المنوية من الذكور ، وهذا استنادآ الي دراسة جرت في استراليا ,أن المانجوغني بـ الزنك - وهو معدن  يتواجد بكثره في المانجو ، واثبتت الدراساة ايضآ انه هام لخصوبة الذكور والاناث. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي المقال